logo
الأرشيف السوداني
logo
الأرشيف السوداني

التحقيقات

العنف في موكب المليونية في القضارف 30, 2019

٣٠ حزيران ٢٠١٩

دليل لإصابات المتظاهرين و استهدافهم اثناء وجودهم في أراضي المستشفى

اطبع المقال

    جدول المحتويات

  • ماذا حدث؟
  • الأدلة المرئية
  • خاتمة

في 30 يونيو / 2019 ، خرج آلاف المتظاهرين السودانيين إلى الشوارع لتجديد مطالبها بنقل السلطة من المجلس العسكري الانتقالي إلى المدنيين. في هذا التحقيق ، بحث منظمة “الأرشيف السوداني” عن العنف الذي ارتكبته قوات الأمن ضد المتظاهرين في مدينة القضارف في 30 يونيو 2019، حيث اندلعت مظاهرات في جميع أنحاء البلاد في “مسيرة المليون ”. تحقق منظمة “الأرشيف السوداني” من ثلاثة مقاطع فيديو تظهر متظاهرين في مدينة القضارف يفرون من الغاز المسيل للدموع وأصوات إطلاق النار ، و تم إعتقال المتظاهرين من قبل قوات الأمن داخل المستشفى ، والمتظاهرون يساعدون رجلًا مصابًا. تم إجراء التحقيق بالتعاون مع مختبر بيركلي لتحقيقات حقوق الإنسان.

ماذا حدث؟

بعد حملة القمع المميتة التي شنتها قوات الدعم السريع على المدنيين في الخرطوم ، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 100 متظاهر وإصابة عدة مئات آخرين في 3 يونيو 2019 ، دعت منظمات المجتمع المدني إلى احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء السودان في محاولة جماعية للتظاهر ضد الحكم العسكري وإراقة الدماء وذلك في 3 يونيو ٢٠١٩.

في الفترة التي سبقت 30 يونيو ، قاد تجمع المهنيين السودانيين (SPA) تنظيم “مسيرة المليون” حدادًا على المتظاهرين الذين قُتلوا خلال مذبحة 3 يونيو.

alqadarif3

تغريدة من تجمع المهنيين السودانيين تعلن عن مسيرة المليون يوم الأحد 30 يونيو الساعة 1 ظهراً. في جميع أنحاء السودان

بينما خرج المتظاهرون لمعارضة فض اعتصامات 3 يونيو ، كانت اللجنة المركزية لأطباء السودان (CCSD) توثق العنف وانتهاكات حقوق الإنسان في كل السودان. أعلنت أول تغريدة لـ CCSD وفاة محتج في العشرينات من عمره في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل. وردت تقارير عن استهداف قوات الأمن للمتظاهرين في مدن عبر السودان.

في وقت لاحق من اليوم ، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية أن ميليشيات المجلس العسكري الانتقالي ، في إشارة إلى قوات الدعم السريع، داهمت مدينة القضارف.

alqadarif6

تغريدة CCSD عن هجوم مستشفى القضارف

كما أفادت لجنة أطباء السودان المركزية بأن أرقام الجرحى في مدينة القضارف: 40 جريحًا ، معظمهم أصيبوا بطلقات نارية أو بقنبلة غاز مسيل للدموع.

الأدلة المرئية

تحقق منظمة “الأرشيف السوداني” من ثلاثة مقاطع فيديو رئيسية تم تسجيلها في القضارف في 30 يونيو 2019.

يُظهر الفيديو الأول عدة متظاهرين يهتفون “مدنية” أو “حكم مدني”. في الفيديو ، يركض المتظاهرون فيما تسمع أصوات ما يبدو أنه غاز مسيل للدموع. في حالات قليلة ، يمكن رؤية غاز أبيض يخرج مما يبدو أنه عبوات غاز مسيل للدموع. يقول مصور الفيديو: “الجيش الذي من المفترض أن يحمينا هو من أطلق الغاز المسيل للدموع”. لا تظهر اللقطات من هم الجناة.

في الفيديو ، يمكننا أن نرى بعض المعالم التي يمكن التعرف عليها أيضًا على خرائط Google. في الفيديو ، يوجد خزان مياه ذو مربعات باللونين الأبيض والأسود ، ورصيف باللونين الأسود والأصفر يُقسِم الطريق إلى مسارين ، و شجرة مورقة من أوراق الشجر المميزة. بناءً على هذه العلامات ، من المحتمل أن الفيديو قد تم تصويره حول هذه الإحداثيات: 14.040272 ، 35.388586.

alqadarif5

alqadarif10

معالم من مقطع فيديو ثابت ، كما تظهر على خرائط جوجل

في إطار واحد - وإن كان ضبابيًا إلى حد ما - توجد لافتة كتب عليها “مستشفى القضارف التعليمي” باللغة العربية. يقع المستشفى على الجانب الآخر من الإحداثيات المحددة حيث يبدو أنه تم التقاط الفيديو.

alqadarif7

“مستشفى القضارف التعليمي” كما هو مكتوب على اللافتة

كذلك ، يتطابق الطقس في ذلك اليوم مع ما يظهر في الفيديو ، وفقًا لتحليل أجرته شركة SunCalc. أشار هذا التحليل أيضًا إلى أن الفيديو قد تم تسجيله على الأرجح بين الساعة 1 و 2 مساءً ؛ جدول زمني من شأنه أن يشير إلى المتظاهرين في مكان الحادث قبل ورود أنباء عن اقتحام قوات الأمن لمستشفى القضارف. أعلنت CCSD عن الغارة في وقت لاحق من اليوم.

يُظهر الفيديو الثاني ما يبدو أنه تم القبض على المدنيين من قبل قوات الشرطة ، وهم يرتدون الزي الأزرق وقوات الدعم السريع ، ويرتدون البيج. وشوهد المتظاهرون في الفيديو وهم يرفعون أذرعهم ويظهرون قرب النهاية وهم يهربون مما يبدو أنه طلقات نارية. هناك أيضًا كمية من الغاز الأبيض تشبه الغاز المسيل للدموع.

بعد ذلك ، قال مصور الفيديو إن قوات الأمن تطلق الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين داخل المستشفى.

اللقطات تحمل بعض التشابه مع الفيديو الأول حيث يمكننا رؤية مبنى متعدد الطبقات وخزان متقلب من الفيديو الأول. قارنا المعالم الأخرى بخرائط Google ووجدنا على سبيل المثال المربع الأزرق ومبنى أخضر مكون من صفحتين على الخريطة. قادنا ذلك إلى هذين الإحداثيين: 14.039456 ، 35.388220 ، اللذان يضعان قوات الأمن في أراضي مستشفى القضارف.

alqadarif1

المعالم الموجودة على الخريطة

هذا يؤكد مزاعم CCSD أنه على الرغم من أن الظلال التي يمكننا رؤيتها في الفيديو ليست واضحة بنسبة 100٪ ، فمن المحتمل أن يكون الفيديو قد تم التقاطه في حوالي الساعة 2:30 مساءً.

يُظهر مقطع فيديو ثالث رجلاً يُرجح أنه أصيب في كوعه ، وهو ينزف أثناء الركض. يمكن سماع أصوات إطلاق النار في الخلفية بينما تحمل مجموعة من الأشخاص الرجل المصاب بعيدًا عن مكان إطلاق النار.

يبدو أن هذه الفيديوهات الثلاثة التي تم التحقق منها تم تصويرها في أو حول مستشفى القضارف.

alqadarif8

alqadarif9

ترك الهيكل المعدني الأخضر لمصوري الفيديو. يمكن رؤية جزء من علامة صفراء

يتطابق مبنى يسمى Zidan Commercial Business على خرائط Google مع الهيكل الأخضر الذي يظهر في الفيديو. تم التقاط الفيديو على الأرجح في حوالي الساعة 1:35 مساءً ، مما يتماشى مع الجدول الزمني لمقطعي الفيديو الآخرين ، على الرغم من أن تحليل الظل في هذا الفيديو يتمتع بدرجة أقل من الثقة.

alqadarif4

باللغة العربية ، يقرأ النشاط التجاري “أعمال زيدان التجارية”

alqadarif2

اليافطة كما يظهر في الفيديو ويمكننا رؤية جزء صغير من علامة صفراء يمكننا رؤيتها في أحد إطارات الفيديو

لا يُظهر أي من مقاطع الفيديو الجاني يطلق النار صراحةً من سلاح ، على الرغم من أن الفيديو الثالث يُظهر متظاهرًا مصابًا يتلقى المساعدة.

خاتمة

تمكن منظمة “الأرشيف السوداني ” من التحقق من مقاطع فيديو تظهر متظاهرًا مصابًا ، وأن المتظاهرين فروا من الغاز المسيل للدموع وأصوات إطلاق النار ، ووجود قوات الأمن التي تبدو وكأنها من الشرطة وقوات الدعم السريع في المستشفى ، وهي تجمع وتطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في القضارف في يونيو. 30 ، 2019. تؤكد هذه النتائج أيضًا بيان CCSD القائل بأن الضباط كانوا في أراضي المستشفى ، وأطلقوا النار وأطلقوا الغاز المسيل للدموع.

logo

الأرشيف السوداني

نسعى للحصول على تبرعات فردية لتنفيذ عملنا. يرجى النظر في دعمنا.

تواصل معنا
Mnemonicالأرشيف السوريالأرشيف اليمنيukrainian archive
اشترك بقائمتنا البريدية

logo
Sudanese Archive
logoSudanese Archive

ALQADARIF

Violence during 'millionth march' in Al-Qadarif on June 30, 2019

June 30, 2021

Evidence protesters were injured and targeted while on hospital grounds

Print Article

    Table Of Contents

  • What happened?
  • The evidence
  • Conclusion

On June 30, 2019, thousands of Sudanese protesters took to the streets renewing the demand to shift power from the transitional military council (TMC) to civilians. In this investigation, Sudanese Archive has researched violence perpetrated by security forces against protesters in Al-Qadarif city on June 30, 2019, as demonstrations took place across the country in the ‘million march.’ The Sudanese Archive verified three videos showing protesters running from teargas and the sounds of shooting, protesters being rounded up by security forces on hospital grounds, and protesters assisting an injured man. The investigation was produced in collaboration with the Berkeley Human Rights Investigation Lab.

What happened?

Following a deadly crackdown in Khartoum by Rapid Support Forces (RSF) on civilians, which killed more than 100 protesters and injured several hundred others on June 3rd, 2019, civil society organizations called for wide-spread protests across Sudan in a collective effort to demonstrate against military rule and the violence that took place on June 3rd.

In the run up to June 30th, the Sudanese Professionals Association (SPA) led the organization of a ‘millionth march,’ mourning the protesters killed during the massacre on June 3rd.

alqadarif3

Tweet by SPA announcing a millionth march of Sunday, June 30 at 1 p.m. all across Sudan

While protesters went out opposing the brutal dispersal of June 3rd sit-ins, the Central Committee of Sudan Doctors (CCSD) was documenting violence and human rights violations in all of Sudan. The CCSD’s first tweet announced the death of a protester in his twenties, in the city of Atbara in River Nile State. There were reports of security forces targeting protesters in cities across Sudan.

Later in the day, CCSD announced that TMC militias, referring to RSF, raided Al-Qadarif Hospital firing live ammunition and causing casualties.

alqadarif6

CCSD’s tweet on Al-Qadarif Hospital attack

CCSD also shared figures of the injured in Al-Qadarif city: 40 injured, most of whom sustained bullet wounds or were hit with a teargas canister.

The evidence

Sudanese Archive verified three key videos recorded in Al-Qadarif on June 30, 2019.

The first video shows a number of protesters chanting “مدنية” or “civilian rule”. In the video, protesters run as sounds of what appears to be teargas being shot are heard. In a few cases, a white gas can be seen emerging from what appears to be teargas canisters. The videographer says “the army that’s supposed to protect us is firing teargas.” The footage does not show who the perpetrators are.

In the video, we can see a few landmarks that are also identifiable on Google Maps. In the video there is a white-and-black checkered water tank, a black-and-yellow pavement dividing the road into two lanes and a lush tree of distinctive foliage. Based on these markers, the video was likely filmed around these coordinates: 14.040272, 35.388586.

alqadarif5

alqadarif10

Landmarks from a still of the video, as seen on Google maps

In one frame - albeit somewhat blurry - is sign that reads “Al-Qadarif Teaching Hospital” in Arabic. The hospital is located across from the identified coordinates where the video appears to have been taken.

alqadarif7

“Al-Qadarif Teaching Hospital” as read on the sign

As well, the weather that day matches what’s seen in the video, according to an analysis conducted with SunCalc. This analysis also indicated that the video was likely recorded between 1 and 2 p.m.; a timeline that would indicate the protesters at the scene just before reports that security forces raided Al-Qadarif Hospital. CCSD announced the raid later in the day.

The second video shows what look like civilians being rounded up by police forces, dressed in blue uniforms and RSF, dressed in beige. In the video, protesters can be seen raising their arms and towards the end, running from what sounds like gunshots. There is also a waft of white gas that looks like teargas.

The videographer, then, says that security forces are firing live ammunition and teargas at protesters on hospital grounds.

The footage bears some similarity to the first video as we can see a multi-layered building and the chequered tank from the first video. We compared other landmarks to Google Maps and found for example the blue box and a two-sheet, green building on the map. That led us to these coordinates: 14.039456, 35.388220, which places security forces on Al-Qadarif Hospital grounds. This corroborates CCSD allegations.

alqadarif1

Landmarks as found on the map

Though the shadows we can see in the video are not 100% clear, the video was likely taken around 2:30 p.m.

A third video shows a man likely shot in the elbow, bleeding while running. In the background, sounds of shooting can be heard while a group of people are carrying the injured man supposedly away from the shooting.

These three verified videos appear to be filmed in or around Al-Qadarif Hospital.

alqadarif8

alqadarif9

The metal green structure to the videographer’s left. Part of a yellow sign can be seen

A building named Zidan Commercial Business on Google maps matches the green structure seen in the video. The video was likely taken around 1:35 p.m., which would align with the timeline of the other two videos, although for this video the shadow analysis has a lower degree of confidence.

alqadarif4

In Arabic, the business reads “Zidan commercial business”

alqadarif2

The sheet structure as seen in the video and we can see a small part of a yellow sign that we can see in one of the video frames

None of the videos show a perpetrator explicitly firing a weapon, although the third video shows an injured protester being assisted.

Conclusion

The Sudanese Archive was able to verify videos showing an injured protester, that protesters fled teargas and sounds of gunfire, and the presence of security forces appearing to be police and RSF on hospital grounds rounding up and firing teargas at protesters in Al-Qadarif on June 30, 2019. These findings also corroborate the CCSD’s statement saying officers were on hospital grounds, shooting and firing teargas.

We are seeking individual donations to carry out our work. Please consider supporting us.

Connect with us
aboutcontactpresslegal
MnemonicSyrian ArchiveYemeni Archive